بحث هذه المدونة الإلكترونية

ممارسات هامة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هدى الزعبي

بعض الممارسات التي ينبغي أن يحرص عليها المعلمون ليوفروا لطلابهم بيئة صفية تساعد على التفكير***************************

1-  العمل على طرح بعض ا لأسئلة محددة تقود إلى إجابات واضحة .
 2-استخدام ألفاظ محددة في أي تواصل مكتوب أو منطوق مع الطلبة .
 3-توجيه الطلبة والتعقيب على إجاباتهم عند استخدامهم لألفاظ غير دقيقة أو محددة .
 4-استخدام عبارات مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته مثل طرح أسئلة تقود إلى المناقشة وحل المشكلات واتخاذ القرارات .
 5- تجنب استخدام الفاظ النقد والتجريح عند الرد على الاجابات الخاطئة او الناقصة .
 6-احترام مبادرات المتعلم وتقدير أفكاره واستخدام أساليب التعزيز المناسبة وخاصة مع المترددين أو الخجولين أو متدني الدافعية وذلك بهدف تنمية مستوى الدافعية للتعلم .
 7- تهيئة فرصا عديدة للطلبة لكي يتعلموويفكرو بصوت عال لشرح أفكارهم وحل مشكلاتهم .
8- تجنب السلوكات المعيقة للتفكير أو التي تحول دون مزيد من التعمق في المعالجة المعرفية للمهما المطروحة على الطلبة .
 9-إحسان الظن في المتعلم وتوقع تفوقه مما يشكل حافزا على العمل    
 10-منح الطلبة الحرية في اختيار النشاط .
11- الاصغاء بأهتمام الى أفكار الطلبة واجاباتهم وتعليقاتهم وتعزيزها بالالفاظ الملائمة وعدم السماح بمقاطعة المتحدث ، واعطاء كل فرد حقه في التعبير عن رأيه بحرية .
 12-عدم التردد عن عدم معرفة الإجابة .
  13-إعطاء المتعلم فترة زمنية كافية للتفكير لتوفير بيئة مناسبة للتفكير التأملي .

من هو المعلم المبدع ؟ ؟  **

هو المعلم الذي يتجرا أن يجرب داخل الغرفة الصفية ويستفيد من الموارد المتاحة ويستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنهاج بحيث يخلق بيئة نشطة تشجع الطلبة على الإبداع

من هو الطالب المبدع ؟   **

هو الطالب الذي يحب الاستطلاع ويجرؤ على المغامرة ويتمتع بالتحدي ، لديه القدرة على التخيل وحل المشكلات بتفاؤل للنهاية ولتحقيق أفضل النتائج .


بعض الصعوبات التي تواجه الطلبة لكن عليهم التغلب عليها !! *

ضعف ثقة المتعلم بنفسه وخوفه من الفشل .  -1
  2-التسرع في حل المشكلة .
 3-عدم الموازنة بين التنافس وروح التعاون لكل من الفرد والجماعة
 4-عدم اهتمام المعلم بتنمية سلوك المبادرة .
ممارسة المعلم لأسلوب الضبط الصفي .  - 5
  6-عدم استخدام أساليب التعزيز لعمل الدافعية لدى الطلبة . 
زخم المنهاج يعيق العمل على تنمية التفكير الإبداعي . - 6
 7- عدم الالتفات إلى مهارات الطلبة وقدراتهم وميولهم وذكاءاتهم .


المراجع  :  كتاب الدبلوم
المتدربة :  هدى الزعبي








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق