بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هدى الزعبي
بعض الممارسات التي ينبغي أن يحرص عليها المعلمون ليوفروا لطلابهم بيئة صفية تساعد على التفكير***************************
1- العمل على طرح بعض ا لأسئلة محددة تقود إلى إجابات واضحة .
2-استخدام ألفاظ محددة في أي تواصل مكتوب أو منطوق مع الطلبة .
3-توجيه الطلبة والتعقيب على إجاباتهم عند استخدامهم لألفاظ غير دقيقة أو محددة .
4-استخدام عبارات مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته مثل طرح أسئلة تقود إلى المناقشة وحل المشكلات واتخاذ القرارات .
5- تجنب استخدام الفاظ النقد والتجريح عند الرد على الاجابات الخاطئة او الناقصة .
6-احترام مبادرات المتعلم وتقدير أفكاره واستخدام أساليب التعزيز المناسبة وخاصة مع المترددين أو الخجولين أو متدني الدافعية وذلك بهدف تنمية مستوى الدافعية للتعلم .
7- تهيئة فرصا عديدة للطلبة لكي يتعلموويفكرو بصوت عال لشرح أفكارهم وحل مشكلاتهم .
8- تجنب السلوكات المعيقة للتفكير أو التي تحول دون مزيد من التعمق في المعالجة المعرفية للمهما المطروحة على الطلبة .
9-إحسان الظن في المتعلم وتوقع تفوقه مما يشكل حافزا على العمل
10-منح الطلبة الحرية في اختيار النشاط .
11- الاصغاء بأهتمام الى أفكار الطلبة واجاباتهم وتعليقاتهم وتعزيزها بالالفاظ الملائمة وعدم السماح بمقاطعة المتحدث ، واعطاء كل فرد حقه في التعبير عن رأيه بحرية .
12-عدم التردد عن عدم معرفة الإجابة .
13-إعطاء المتعلم فترة زمنية كافية للتفكير لتوفير بيئة مناسبة للتفكير التأملي .
من هو المعلم المبدع ؟ ؟ **
هو المعلم الذي يتجرا أن يجرب داخل الغرفة الصفية ويستفيد من الموارد المتاحة ويستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنهاج بحيث يخلق بيئة نشطة تشجع الطلبة على الإبداع
من هو الطالب المبدع ؟ **
هو الطالب الذي يحب الاستطلاع ويجرؤ على المغامرة ويتمتع بالتحدي ، لديه القدرة على التخيل وحل المشكلات بتفاؤل للنهاية ولتحقيق أفضل النتائج .
بعض الصعوبات التي تواجه الطلبة لكن عليهم التغلب عليها !! *
ضعف ثقة المتعلم بنفسه وخوفه من الفشل . -1
2-التسرع في حل المشكلة .
3-عدم الموازنة بين التنافس وروح التعاون لكل من الفرد والجماعة
4-عدم اهتمام المعلم بتنمية سلوك المبادرة .
ممارسة المعلم لأسلوب الضبط الصفي . - 5
6-عدم استخدام أساليب التعزيز لعمل الدافعية لدى الطلبة .
زخم المنهاج يعيق العمل على تنمية التفكير الإبداعي . - 6
7- عدم الالتفات إلى مهارات الطلبة وقدراتهم وميولهم وذكاءاتهم .
المراجع : كتاب الدبلوم
المتدربة : هدى الزعبي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق